ما هي أفضل جراحات السمنة بالمناظير المتقدمة لفقدان الوزن؟

which-surgery-best

ما هي أفضل جراحات السمنة بالمناظير المتقدمة لفقدان الوزن؟

هل تعاني من أجل تحديد أي جراحة السمنة مناسبة؟ إليك نظرة سريعة في هذه المقالة.

يسعي الكثير من الأشخاص إلى إجراء جراحات السمنة لعلاج الوزن المفرط، حيث أن هناك عدد من وسائل فقدان الوزن الفعالة للغاية والتي يمكن أن تؤدي إلى خسارة كبيرة ومستدامة في الوزن. ولكن كيف يمكنك أن تقرر ما هي الجراحة المناسبة والأفضل لحالتك؟

 

سوف يتحدث في ذلك مستشار جراحات السمنة والمناظير المتقدمة دكتور محمد عبد المجيد ويرشدك من خلال بعض الاختيارات المتاحة لك. وتعتمد النصيحة مبدئياً على حالتك الصحية مع مراعاة العديد من العوامل مثل:

  • مؤشر كتلة الجسم
  • عاداتك الغذائية
  • المشاكل الصحية الموجودة
  • الجراحات السابقة
  • الوزن المراد الوصول إليه
  • السرعة المطلوبة لظهور نتيجة العملية


 

إليك الوسائل الجراحية لعلاج السمنة بالمناظير المتقدمة :

  1. بالون المعدة
  2. عملية الساسي
  3. تكميم المعدة
  4. تحويل مسار المعدة

1- بالون المعدة

بالون المعدة
بالون المعدة

نقوم بإدخال بالون ناعم من مادة السيليكون إلى المعدة، ويملئ جزئياً وبدوره يجعلك تشعر بالامتلاء بسرعة أكبر بعد الوجبات الصغيرة، هذا الحل مؤقت ويتم إزالته بعد 6 أشهر. إذا كنت تبحث عن بدء نظام غذائي جديد ونمط حياة صحي طويل المدي، لكنك لست مستعداً لإجراء دائم مع المخاطر الجراحية المرتبطة بها، فقد يكون من الممكن أن يكون بالون المعدة هو الاختيار المناسب لك. ويُعد مناسباً للمرضي الذين يعانون من مؤشر كتلة الجسم بين 27-35 والذين لا ينطبق عليهم الشروط والمعايير المطلوبة لجراحة السمنة بالمناظير المتقدمة الأخرى أو الذين يستعدون لعمليات جراحية أخري تطلب انخفاض حتمي في مؤشر كتلة الجسم. ونظراً لان تركيب البالون في المعدة غير جراحي، فيتم تركيبه في حوالي 15 دقيقة والمفترض أن يعود الشخص إلى المنزل في نفس اليوم بالإضافة لكونه أرخص علاج لتخفيف الوزن فعال.

 

 

 

 

2- الساسى – ثنائى التقسيم –

 الساسى -ثنائى التقسيم-

الساسى -ثنائى التقسيم-

تساهم العملية بشكل كبير جداً في الشفاء من النوع الثاني من مرضي السكر وتقليل الحمل على الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم بنسبة قد تصل لـ 85% وأيضاً ضبط نسبة الدهون والكوليسترول في الجسم وإنقاص الوزن الزائد. وهذه العملية أثبتت كفائتها مع مرضي السكر النوع الثاني والذين فشلو في ضبط السكر بالأكل والرياضة والأدوية ومؤشر كتلة الجسم لديهم أكثر من ,35 وأيضاً لعلاج متلازمة الأيض مثلا ارتفاع الضغط والدهون الثلاثية وتكيس المبايض وزيادة محيط الخسر. وإذا كنت من مرضي السكر النوع الثاني فهذا هو الاختيار المناسب لان مبدئياً النقص في مستوي الفيتامينات الذي يحدث في العمليات الأخرى أقل من عمليات تحويل المسار وجراحات السمنة الأخرى، وأيضاً لأنها اثبتت فاعليتها في الشفاء من مرضي السكر النوع الثاني تصل لـ 95% والشفاء من جميع المضاعفات التي تحدث بسبب مرض السكر

 

 

 

3- تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

يتم إزالة حوالي 75% من المعدة تاركين أنبوبة ضيقة بحيث تكون قادراً على تناول وجبات صغيرة وتشعرك بالامتلاء لفترة طويله. وتتم إزالة الخلايا التي تدفع هرمون (الجريلين) والذي بدوره يشعرك بالجوع بحيث يتم تقليل هذا الشعور إلي أقصي حد. ويوفر تكميم المعدة ضماناً لفقدان وزن كبير يصل لـ 60% من وزنك الزائد، يمكنك أن تعتمد على هذا الاختيار إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 40 أو أكثر، فبهذا الاختيار سوف يصبح حجم معدتك صغير بشكل دائم وتفقد وزنك الزائد بشكل كبير وتكون أيضاً قادراً على تناول أكلاتك المفضلة.

 

 

 

 

 

4- تحويل مسار المعدة

تحويل المسار المصغر
تحويل المسار المصغر

يقسم مسار المعدة إلى جزئين ويربط القسم العلوي بالأمعاء الدقيقة، متجاوزاً الجزء المتبقي من المعدة والإثني عشر والأمعاء العٌليا. وهذا بدوره يقلل كمية الأكل الخاص بك، ولان بعض الأكلات التي تتناولها لا يتم هضمها بشكل كامل، فإنه بدوره يتم امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية. يمكن أن تعتمد على هذا الاختيار إذا كان مؤشر الكتلة لديك يبلغ 35 او 40 وكنت تريد حل سريع ودائم وطويل الأجل لإنقاص الوزن الزائد، ولكن يجب أن تكون على دراية كاملة بخطر القصور في التغذية والحاجة الي المكملات الغذائية وكذلك الأعراض الجانبية المحتمل حدوثها بعد العملية وكيفية التخلص منها.